السبت، 7 يناير، 2017

ما هو التورنت Torrent | كيف يتم التحميل بالتورنت




ما هو التورنت Torrent | كيف يتم التحميل بالتورنت

مثلما يوجد تحميل عادي للبرامج والصور والملفات والأغاني بواسطة طرق التحميل العادية من خلال المتصفحات، أو من خلال برامج تحميل الملفات المختلفة مثل برنامج Internet Download Manger، يوجد أيضاً طريقة التحميل بالتورنت وتستطيع من خلال هذه الطريقة تحميل كل الملفات السابق ذكرها ولكن تكون على هيئة التورنت.

ما هو التورنت ؟

التورنت بتعريف بسيط هو: هو نظام تحميل يختلف عن نظام التحميل العادي بالطرق المباشرة، أو هو عبارة عن مشاركة ملفات بين عدة مستخدمين حول العالم، وهذه الملفات قد تكون أفلام ألعاب برامج أي شيء، وهو ما يعني أن أي ملف يمكن تحميله بالتحميل العادي، تستطيع تحميله بطريقة التورنت ولكن مع بعض المميزات الإضافية الموجودة في التورنت مثل تحميل الملفات ذات الأحجام الكبيرة مهما كان حجمها، واستكمال تحميل الملفات في أي وقت وذلك عن طريق أحد برامج البرامج المستخدمة في ذلك ويعتبر أشهرهم برنامج uTorrent.

قبل أن نتعمق في الدخول إلى شرح كيفية التحميل بواسطة التورنت، دعونا نتعرف على طرق تحميل الملفات من الإنترنت.

1. ملفات موجودة على بروتوكول استضافة http.
2. ملفات موجودة على بروتوكول استضافة FTP.

وهم عبارة عن بروتوكولات أو طرق تحدد طريقة الاتصال بين الجهاز الخاص بك كمستخدم والذي تقوم من خلاله بتنزيل الملف، وبين السيرفر الذي تقوم بتنزيل الملف منه.
 بروتوكول http بيتم استخدامه لنقل البيانات بين الخادم والمتصفح، أما بروتوكول FTP بيتم استخدامه لنقل الملفات بين الأنظمة المختلفة.

لو قمنا بعمل مثال على طريقة التحميل من مواقع http فيتم التحميل من خلال تلك المواقع بواسطة برامج التحميل مثل برنامج Internet Download Manger، أما التحميل من خلال بروتوكول FTP فيتم التحميل من خلال برنامج FlashXP.

3. ملفات موجودة على أجهزة مستخدمي شبكة الانترنت.
الملفات التي يتم تحميلها من خلال بروتوكول http تكون مخزنة على شبكة الانترنت نفسها، على أماكن مخصصة لها على الشبكة العنكبوتية مثل موقع ميديا فاير وغيرها من المواقع الشهيرة، وبذلك يمكننا القول أن شبكة الإنترنت ما هي إلا عبارة عن هارد ديسك ولكنه كبير نوعاً ما، وعندما تقوم بتنزيل ملف من على الشبكة العنكبوتية، فإنك تقوم بعمل نسخ لهذا الملف ولكن يتم تنزيله على جهازك بحسب السرعة التي تشترك فيها من خلال مزود الانترنت لديك.

وقد يتطرق لذهن أحدكم وهو كيف تم تحميل هذه الملفات على الانترنت، فمن المؤكد أن شخص ما قام برفعها على الانترنت ويسمى هذه الشخص أبلودر Uploader، وأنت تقوم بتحميل هذه الملفات فتسمى Downloader.

ده كان باختصار نبذة مختصرة لفهم الملفات الموجودة على شبكة الانترنت، وكيف يتم رفعها أو تحميلها من قبل المستخدمين.

نعود مجدداً لموضوعنا الأساسي لفهم التورنت بصورة أفضل وبصورة صحيحة، ولكن يجب عليك فهم بعض التعريفات الأساسية والمهمة في التورنت، كي تعرف ماذا تستخدم.

SEED وهو الجهاز الذي يمتلك الملف المراد تحميله بالكامل.
PEER وهو الجهاز الذي يقوم بنقل الملف منه جهاز الـ SEED

Seeder وهم مجموعة الأشخاص الذين يكون لديهم الملف بشكل مجزء غير كامل.
Super وهو أول شخص يقوم بمشاركة هذا الملف من خلال التورنت ويسمح للمستخدمين بتحميل هذا الملف.
Swarm وهذا المصطلح يطلق على الأجهزة التي يتم التحميل منها في نفس اللحظة على الشبكة.
Tracker وهو عبارة عن سيرفر أو موقع يقوم بتوزيع الملف للمستخدمين الذين يقومون بتحميل هذا الملف.
Leeches وهو الشخص الذي يقوم بتحميل الملف دون السماح بعمل Seed مع الأشخاص الذين يقومون بتحميل الملف لمشاركتهم إياه.

ما هي المميزات التي يمتاز بها التحميل بالتورنت عن التحميل العادي؟

1. تحميل الملف مهما كان الضغط على تحميل هذا الملف من قبل المستخدمين.
في بعض الأحيان في التحميل العادي وعند وجود ضغط على تحميل ملف ما فإن السرعة تكون أقل ما يمكن وأحياناً يقع السيرفر الذي يستضيف الملف، مع التحميل بالتورنت يحدث العكس، كلما زاد عدد الذين يقومون بتحميل الملف وعدد ال Seeder يزيد سرعة تحميل الملف.

2. استكمال تحميل الملفات في أي وقت.
من خلال التحميل بالتورنت، تستطيع استكمال تحميل ملف التورنت في أي وقت، طالما يوجد Seeder يقومون بعمل Seed للملف، حتى لو مر على رفع الملف سنين، بعكس التحميل العادي.

3. تحميل الملفات على صورة فولدر وليس ملف مضغوط.

أهم البرامج المجانية لتحميل الملفات بالتورنت هو برنامج uTorrent، لمعرفة شرح تثبيت البرنامج، وشرح التحميل بالتورنت، شاهد الفيديو.
تحميل برنامج يوتورنت 2017 مجانا.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا على فيسبوك